الشاي الصيني

الشاي الصيني الشاي الصيني الشاي الصيني

يُقال إن الإمبراطور شينونغ هو من اكتشف الشاي الصيني سنة 2737 قبل الميلاد، وأصبح الشاي منذ آلاف السنين مرادفًا للثقافة الصينية. ومرّت سفن محمّلة بالشاي عبر هونغ كونغ في طريقها إلى أوروبا، إلى أن أصبح الشاي شراب بريطانيا الوطني. يُقدّم الشاي عادةً مع وجبات الطعام في المطاعم الصينية، وتبقى نكهة الشاي الأخضر أو شاي الأزهار في ذاكرة العديد من زوار هونغ كونغ.

من شذى شاي الأقحوان اللطيف إلى نكهات الشاي الأخضر الأكثر حدةً، يستخدم الناس في هونغ كونغ مجموعة واسعة من المشروبات لكافة الأسباب: لإرواء عطشهم ولمساعدتهم على الهضم ولفوائد صحية أخرى، كما يستخدمونه في العديد من الأطباق. تضمّ هونغ كونغ مجموعة متنوّعة من الشاي المستورد من مختلف المقاطعات والمدن الصينية، مثل شاي تي-غوان-يين من فوجيان وشاي دراغون ويل من هانغتشو وشاي بو-إيه من يونان. ومن أنواع الشاي الشعبية من تايوان، نذكر شاي دون-دينغ أولونغ.

شاي الأعشاب
يشكل الشاي الأخضر جزءًا أساسيًا من الحياة في هونغ كونغ إذ يُستخدم كعلاج فعال في حالة الرشح أو الالتهاب الحلقي أو حبّ الشباب. يُقال إن عددًا كبيرًا من أنواع شاي الأعشاب يخفف من حرارة الجسم، ما يجعله وسيلة شعبية للحماية من مناخ هونغ كونغ الرطب. ومن أنواع الشاي الشعبية التي تُستخدم لما تتمتع به من فوائد صحية، كالتخفيف من رائحة النفس الكريهة أو معالجة أمراض الكبد، نذكر شاي بيتر 24 فرايتيز، وشاي لوف بي فاين، وشاي خلطة الأعشاب.

جرت التقاليد أن يُباع شاي الأعشاب في متاجر متخصصة حيث تتوفر في غالب الأحيان أيضًا المأكولات المنشطة للصحة. لا تزال هذه المتاجر موجودة في هونغ كونغ حتى اليوم؛ فمتجر كونغ لي، على سبيل المثال، يستقبل العملاء في سنترل منذ عام 1948، وكذلك شركة غود سبرينغ التي لا تزال قائمة منذ 100 سنة. ونظرًا إلى شعبية شاي الأعشاب في هونغ كونغ، تتوفر أيضًا في أعداد لا تحصى من العلب البلاستيكية على رفوف السوبرماركت، إلى جانب المشروبات الغازية الأكثر شعبية في العالم.

شراء الشاي الصيني
يتوفر الشاي الصيني في المتاجر والسوبرماركت والمقاهي والمحلات التجارية المتخصصة بالشاي؛ كما يشكل هدية فاخرة وخصوصًا إذا تم تغليفه بطريقة صينية تقليدية. ثمة أشكال متنوعة من الشاي، بما في ذلك الشاي غير المعلب، أو كعكات الشاي، أو مكعبات الشاي، ويتم تصنيف الأوراق وفق لمعانها وعطرها ولونها الطبيعي.

يرجى مراعاة البيئة قبل طباعة هذه الصفحة