الأوبرا الصينية

الأوبرا الصينية

تمثل دور الأوبرا الصينية المقصد الأمثل لإعادة إحياء سحر الصين القديمة، إذ تتميز بالأزياء المشكالية، والغناء بصوت مميز عالي الطبقة مصحوب بالناقوس، والإيماءات المعقدة الغنية بالمعاني. وعلى الرغم من المنافسة المحتدمة التي تشهدها الأوبرا مع أشكال ترفيهية أكثر عصرية، لا يزال الفن الاستعراضي الصيني التقليدي كالأوبرا الكانتونية فنًا جميلاً وسرمديًا في هونغ كونغ.

ومن أهم أشكال الأوبرا الصينية نذكر فن الأوبرا الكانتونية التي تحظى بشعبية واحترام كبيرين جدًا، إذ تمزج الدراما والموسيقى والأسطورة الصينية في أداء حيوي غني بمعانٍ رمزية. يلقى فن الأوبرا هذا شعبية كبيرة في جنوب الصين وفي أجزاء من جنوب شرق آسيا، وقد أُدرجَ في القائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي للبشرية عام 2009.

ليس عليك أن تفهم اللغة الكانتونية الصينية أو ان تكون على علم واطلاع على قصص وحكايا التاريخ الصيني والأساطير والملاحم الكبرى التي تم استلهام وكتابة هذه المسرحيات الرائعة منها، لكي تستمتع بها وتنعم بوقت مذهل، إذ أن ذلك الأداء الراقي بمفرده من شأنه أن يحملكم إلى عالم مبهج من التسلية والسعادة من خلال مجموعة متألقة من الأزياء الملونة، المشاهد الخلابة والمثيرة علاوة على أسلوب الغناء المتفرد والشهير. فإذا كان لديك الفضول والرغبة لمعرفة المزيد عن المسرحيات الغنائية الكانتونية، فيمكنك القيام بتحميل النص الخاص بالمسرحية الغنائية و ترجمتها من قبل بعض الخبراء المختارين وسماعها من هنا.

شاهد الفن القديم المثير بنفسك واحضر أحد العروض. يتم تنظيم عروض الأوبرا الصينية بانتظام في مركز سيكي (Xiqu)، الذي يعد جزءًا من حي ويست كولون الثقافي ومسرح كو شان ونيو وينج، ومسرح ياو ما تاي، ومسرح صن بيم.

يرجى مراعاة البيئة قبل طباعة هذه الصفحة